التقارير الأخبارية

الأحد, 31 تشرين1/أكتوير 2021 05:48

سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة يرعى حفل تحدي كاوست "تشكيل مستقبل الإعلام" ويكرّم الفائزين

 

رعى أمير منطقة الرياض بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، مساء السبت 30 أكتوبر، الحفل الخاص الذي أقيم بمناسبة تحدي كاوست "تشكيل مستقبل الإعلام"، الذي تنفذه جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالاشتراك مع منتدى أسبار الدولي، وذلك في فندق فور سيزونز بالرياض، بحضور عدد كبير من أصحاب المعالي والسعادة وكبار الشخصيات والإعلاميين.

وكان في استقبال سموه عند وصوله مقر الحفل كل: د. توني تشان رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ود. نجاح عشري المساعدة الأولى لرئيس الجامعة ونائبة الرئيس للتقدم الوطني الاستراتيجي، ود. فهد العرابي الحارثي رئيس مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي.

هذا وقد بدأ الحفل بعزف السلام الملكي، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم. بعد ذلك تحدث د. توني تشان رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مقدما شكره لأمير منطقة الرياض بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز وإلى كافة الرعاة والشركاء لتحدي كاوست، الذي يهدف إلى تشجيع المواهب المحلية والعالمية على إيجاد أفكار وحلول تساعد على النهوض بالأولويات الوطنية للبلاد ودعم رؤية السعودية 2030.

وأضح تشان أن دعم فرص الابتكار يعد أحد مستهدفات الرؤية السعودية العظيمة 2030 ونحن في كاوست نشعر بالفخر بتواجدنا في قمة المشهد الابتكاري، وبدورنا في تقديم أحدث الأفكار والبحوث، بما يسهم في تنويع مصادر الاقتصاد في المملكة، والمساهمة في بناء اقتصاد محلي يقوم على المعرفة. مؤكدا أن تحدي كاوست يمثل فرصة مميزة لنا لدعم الإعلام في المملكة، حتى يتمكّن من مواجهة التحديات التي يعيشها القطاع، عبر توظيف وتعزيز ثقافة الابتكار والتحول الرقمي لبناء مستقبل مزدهر ومستدام للجميع في المملكة والعالم.

وفي كلمته بهذه المناسبة، رحّب د. فهد العرابي الحارثي رئيس مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي براعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، منوهاً بدعم ورعاية سموه لهذه الفعالية، التي تمثل فرصة مميزة للمساهمة في تطوير الإعلام، معربا عن أمله بأن تساعد هذه الأفكار في تحسين جودة الحياة ‏ونشر الثقافة وتأصيل المواطَنة وترويج القيم وتنويع الخدمات وتعزيز الاستثمار وتطوير ‏البُنى التحتية الرقمية. ‏

وأكد د. الحارثي أن من حسن الطالع لهذه المبادرة أن قيض الله لها جامعة عظيمة ليس على مستوى المحلي أو الإقليمي، بل على مستوى العالم وهي جامعة كاوست التي اضطلعت بمهماتها كما ينبغي لها وكما هي عادتها، فتحقق لهذا المشروع الكبير ولله الحمد ما كنا جميعاً نطمح إليه من نجاح، لافتا إلى أننا فخورون جداً بالشراكة مع كاوست أيما فخر ونتمنى أن نمضي قدماً في تنمية هذه الشراكة.

من جهتها، رحبت د. نجاح عشري النائب والمشارك الأعلى لرئيس جامعة كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي في كلمتها بأمير منطقة الرياض بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز وبكافة الرعاة والشركاء، مقدمة شكرها إلى د. فهد العرابي الحارثي، مؤكدة اعتزاز جامعة كاوست بالشراكة مع‎ ‎‏منتدى أسبار الدولي‎ ‎الذي يمتلك شراكات ‏عديدة مع كيانات محلية ودولية يمكن أن ترعى الأفكار والحلول التي يتبناها تحدي ‎مستقبل الإعلام.

 وأوضحت عشري أن تطوير قطاع إعلامي نشط يمثل حاجة ملحة في المملكة والعالم مؤكدة التزام كاوست بوصفها قائدة لفكر الابتكار من خلال هذا التحدي بإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات الملحة التي تواجه منظومة الإعلام. مبينة أن هذه المنافسة ليست لاختيار ‏الفائزين فحسب، بل صممت لإفادة المشاركين من ‏خلال الخبرة العميقة والدعم المخصص والإرشاد ‏من قبل روّاد الابتكار وريادة الأعمال على ‏الصعيدين المحلي والعالمي، معربة عن شكرها وتقديرها للشركاء ‏الاستراتيجيين والجهات الراعية لتحدي كاوست.‏

تلا ذلك، إعلان أسماء الفائزين الذين قام سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة بتسليمهم الجوائز، حيث جاء في المركز الأول شركة البرمجيات البريطانية فاكتماتا، وحصلت على الجائزة الكبرى وقدرها 300 ألف ريال، فيما حلت مؤسستا غربل وصحافة السعوديتان في المركزين الثاني والثالث، وحصلت كل منهما على 37 ألف ريال.

بعد ذلك، كرّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز الشركاء والرعاة الإستراتيجيين، وعلى رأسهم وزارة الاستثمار، والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ووكالة الأنباء السعودية والهيئة السعودية للإذاعة والتلفزيون، والاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، وشركة الاتصالات السعودية وبنك الرياض وفيسبوك وقوقل ومايكروسوفت.

 وفي ختام الحفل، تم تكريم الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود من قبل د. نجاح عشري المساعدة الأولى لرئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ونائبة الرئيس للتقدم الوطني الاستراتيجي، ود. فهد العرابي الحارثي رئيس مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي.

 هذا وقد أقيم على هامش الحفل، معرض مصاحب تم خلاله تسليط الضوء على أحدث البحوث والأفكار والمفاهيم التي تهتم بالفضول المعرفي والطموح، وتطوير الحلول المبتكرة والطموحة التي تساهم في مواجهة التحديات التي تعايشها مختلف القطاعات، إضافة إلى تحفيز الأفكار القادرة على دعم النمو الاقتصادي في المملكة عبر المعرفة.

الجدير بالذكر أن تحدي كاوست "تشكيل مستقبل الإعلام" شهد منذ انطلاق فعالياته مشاركة أكثر من 700 من المبدعين والمبتكرين من 37 دولة من مختلف أنحاء العالم تنافسوا بين تشكيلة واسعة تحتوي على 13 موضوعًا هي: تصفية المحتوى، والألعاب الإلكترونية، وخصوصية البيانات وأمنها، ودعم النظام البيئي، وحماية المحتوى، والشمولية وإمكانية الوصول، وإنشاء المحتوى، وتوزيع المحتوى، والرؤى والتحليلات، وتوطين وسائل الإعلام، والحواجز التنظيمية، وضوضاء المحتوى، ووضع المعايير المثالية.

وقد خضعت جميع المشاركات للتقييم من لجنة تحكيم مكونة من ٢٨ شخصية علمية من داخل المملكة وخارجها، الذين قاموا بتقييم جميع الطلبات الصحيحة، وأعدوا قائمة مختصرة بالحلول والأفكار الأكثر صلة وابتكارا حيث أسفرت أعمالهم عن اختيار منهم 15 للتصفيات قبل النهائية، لتتم تصفية ثلاثة منهم في المرحلة الختامية بعدما نجحوا في تقديم مجموعة من الأفكار والحلول الإعلامية الإبداعية، التي يتوقع تحويلها إلى مشاريع استثمارية كبيرة ستتبناها مؤسسات متخصصة بتقديم الدعم والتوجيه منها: "فيسبوك و"جوجل" و"مايكروسوفت".

 

قراءة 33 مرات آخر تعديل على الأحد, 31 تشرين1/أكتوير 2021 07:12
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2021.