التقارير الأخبارية

الخميس, 04 آذار/مارس 2021 06:17

منتدى أسبار الدولي يستعرض الدروس المستفادة من تجارب الأمم في التعامل مع الأزمات

تلعب إدارة الأزمات والتعامل الأمثل معها بكفاءة وفاعلية دورا كبيرا في احتوائها ومواجهتها ومنع حدوثها مستقبلاً، وفي هذا السياق أصدر منتدى أسبار الدولي تقريرا علميا تحت عنوان: " إدارة الأزمات.. تجارب وممارسات فعّالة"، احتوى على خلاصة نقاشات إحدى جلساته، إضافة إلى عدد من التوصيات التي خلص إليها المشاركون.

واستعرض التقرير عددا من الأساليب والطرق المبتكرة والسريعة لإدارة الأزمات بما يساهم في التصدي لها وذلك من خلال استيعاب نتائجها والاعتراف بأسبابها، ثم التغلب عليها بالشكل الذي يؤدي إلى تجاوز تأثيراتها وتقليل أخطارها.

وفي هذا السياق، سلط التقرير الضوء على بعض تجارب المدن المرنة بالتطبيق على أزمة كوفيد-19، لاسيما من ناحية التعامل معها كمشكله مدنية وإنسانية متعددة الأخطار والجوانب والتأثيرات سواء كانت صحية أو اجتماعية أو اقتصادية أو إنسانية أو نفسية، بما يضمن معالجة تلك الأخطار وإيجاد الحلول والسياسات لتقليل الآثار السلبية المتوقعة الناجمة عنها.

كما تطرق التقرير إلى دور الجامعات والمراكز البحثية في إدارة الأزمات انطلاقا مما تزخر به من كفاءات وخبرات يمكن أن تساهم في التنبؤ بالأزمات والكوارث قبل وقوعها والتخطيط لكيفية إدارتها والعمل على توفير التمويل اللازم لإعادة التأهيل وإعداد التوصيات واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار تلك الأزمة أو الكارثة مستقبلاً.

كذلك تناول التقرير مسألة تكييف هيكل إدارة الأزمات مع الحوادث واسعة النطاق وطويلة الأجل؛ باعتبار أن تجنب الطوارئ والأزمات وخاصة الطبيعية أمر صعب المنال. كما تناول التقرير كذلك إدارة الأزمات وصناعة التغيير؛ وتم التأكيد على أن الأزمات مهما كان شكلها أو مصدرها لابد للمنظمات من أن تمتلك الاستراتيجيات الفعالة من أجل مجابهتها أو حلها، أو التقليل من آثارها السلبية.

وأوصى التقرير بإنشاء استراتيجية إدارة المخاطر والأزمات بالتنسيق والتعاون بين المراكز البحثية، والاستخدام الأمثل لنتائج البحوث والبيانات والتخطيط الصحي، مع تحديد الأولويات البحثية لمواجهة الأوبئة.

وأكد التقرير على ضرورة أن يتمتع المتحدثون الرسميون للجهات الحكومية بالحضور الذهني والتدريب والتأهيل وفق معايير وضوابط منهجية واضحة، داعيا إلى توحيد الجهود الإعلامية التوعوية والتحذيرية خلال الأزمات، مع التركيز على أهمية المصداقية وتعزيز المرجعية والتصدي إلى الشائعات والأخبار الكاذبة.

كما طالب التقرير بتوفير المعلومات الكاملة لأمناء المدن للمشاركة في إدارة الأزمات والكوارث، وتأسيس مركز استشاري لتوقع الأزمات، وإيجاد وظائف متخصصة في إدارة الأزمات والمخاطر.

ودعا التقرير إلى التوسع في إنشاء مراكز الفكر Think Tank ومراكز الاستشارات بهدف دعم اتخاذ القرار في القطاعين العام والخاص أسوة بما يتم في كثير من دول العالم في هذا المجال، والعمل على تحقيق الاستقرار المالي طويل الأجل لهذه المراكز لتمكينها من القيام بعملها والحفاظ على استقلالها.

 

التقرير متاح بالضغط على الغلاف ليتم تحميله:

 

 لتحميل التقرير اضغط على الغلاف

قراءة 81 مرات آخر تعديل على الأحد, 28 آذار/مارس 2021 07:04
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2021.