المدونة

الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 02:30

هل الإبداع يدر ربحًا أكثر للشركات؟ مميز

connectingpeople copy

 أيمكننا فعلاً إثبات أن التزام الشركات نهجًا إبداعيًا قد يؤتي بنتائج أفضل؟

هذه المسألة كانت موضع بحثنا عند معاينة المعلومات التي جُمعت خلال خمس سنوات من 154 شركة. ولأن جميع تلك الشركات استخدمت ذات البرمجية لإدارة رؤاها، استطعنا إيجاد علاقات ترابطية بين الالتزام بالنهج الإبداعي والنتائج المالية العامة للشركات، كمعدلات النمو والربح.

(حُفظت سرية المعلومات المتعلقة بالشركات والأفراد المشاركين منها، وتم معاينة وتحليل المعلومات المالية العامة فقط، بالإضافة لبيانات الشركات الوصفية مع إخفاء مصدرها.)

كلُّ الشركات المشاركة في هذه الدراسة استخدمت ذات المنصة التي تسمح للموظفين بمشاركة تصوراتهم للتحديات التي تطرحها الإدارة، كما تسمح لهم بالتعليق والتصويت على التصورات التي يدلي بها الأخرون. 

وكما بيّنا في بحث سابق، إن "معدل التصوّر" Ideation rate - أي عدد التصورات الناجحة لكل 1000 مستخدم نشط- هو العامل المتغيّر الرئيسي للتنبؤ بنجاح التعاون عبر هذه الشركات؛ وفي سياقنا هذا، التصورات الناجحة هي تصورات الموظفين المتبناة من قبل الإدارة للتنفيذ والتطوير.

وعاينّا في هذا البحث العلاقة بين "معدل التصوّر" وعدة تقارير منشورة عن المقاييس المالية -بناء على المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا GAAP- للشركات العامة البالغ عددها 28، ضمن مجموعات البيانات التي تغطي الأعوام من 2014 إلى 2016. ووجدنا ترابطًا كبيراً بين "معدل التصوّر" عند تلك الشركات ونموّ أرباحها أو صافي الدخل لديها. وتجلّت العلاقة الترابطية بازدياد سرعة النموّ بازدياد التصوّر.

(انظر "تنامي الربح مرتبط بكثرة التصورات المقبولة")

وبالرغم أن الرابط ليس مثاليًا، لكن من الجليِّ أنه ليس عشوائيًا؛ ولا تتعدى نسبة وجود علاقة ترابطية بهذه القوة بشكل عشوائي، الواحد بالمئة.

قراءة 689 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 14 آب/أغسطس 2018 19:03
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.