مقالات وبحوث

الإثنين, 03 كانون1/ديسمبر 2018 21:31

تقنية BLOCKCHAIN والعملات الإلكترونية مميز

 

الدكتور/ عدنان مصطفى البار

أستاذ نظم المعلومات المشارك، قسم نظم المعلومات

جامعة الملك عبدالعزيز

الدكتور/ خالد علي المرحبي

أستاذ علوم الحاسب المساعد، قسم علوم الحاسبات

جامعة أم القرى

مقدمة

الإنترنت الحالية هي عبارة عن شبكة تصلح لتبادل المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة، إلا أن تقنية (BLOCKCHAIN) تمهد لظهور الجيل الثاني من الإنترنت الذي سيتحول إلى شبكة من الثقة تسمح بتبادل المعلومات بخصوصية أعلى، وتتيح التبادلات التجارية والمالية دون الحاجة إلى مؤسسات وسيطة تضمن هذه التعاملات.

فتقنية (BLOCKCHAIN) هي التقنية الأساسية أو البنية التحتية التي تعمل بموجبها العملات الرقمية مثل البيتكوين، ويعتبرها العديد من الخبراء بمثابة الطفرة النوعية التي ستؤدي إلى ظهور الجيل الثاني من الإنترنت حين يتم تبنيها بشكل واسع، هذه التقنية ستقدم فرصا كبيرة إلى المجتمعات والأفراد حول العالم، بدأت في القطاع المالي وكان تباعاً لهذه الثورة أن بدأت البنوك الإلكترونية و الحركة المالية بالإنتشار على الإنترنت، و أصبح لها تاثير كبير فى مجريات الأمور المالية فى العالم الحقيقى بشكل كبير، و ظلت البنوك الإلكترونية مسيطرة على التعاملات المالية على الإنترنت وحدث تطور كبير حيث ظهر للوجود عملة جديدة لم تعهدها البشرية من قبل و هى عملة بيتكوين(Bitcoin) .

 مفهوم تقنية (BLOCKCHAIN)

هي عبارة عن سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزعة على الملايين من أجهزة الكمبيوتر والأشخاص حول العالم، تسمح لأطراف كثيرة بإدخال المعلومات والتأكد منها، هذه السلسلة متصلة ببعضها ولا يمكن استثناء أحد حلقاتها، كل جهاز كمبيوتر أو جهة في هذه السلسلة يملك نفس المعلومات، وإذا تعطل جزء منها أو تم اختراقه لا يؤثر على باقي السلسلة، هكذا تكون عبارة عن سجل علني مشفر وآمن، وسلسلة قوية من الثقة. وفي حالة إضافة عقود واتفاقيات إلكترونية لبلوك تشين، يتم التأكد من تحقق الشروط آليا ودون تدخل أو عبث بشري. كل وحدة أو بلوك من هذه السلسلة تحتوي على بيانات أساسية والتسلسل الرقمي والطابع الزمني ومفتاح التشفير باستخدام (Hash function ) ومفتاح التشفير للوحدة السابقة له في السلسلة.

تطبيقات تقنية (BLOCKCHAIN)

التطبيقات المبنية على تقنية سلسلة الكتل تم إنشاؤها لكي تكون ذات أثر كبير في سوق التطبيقات. هذه التطبيقات يمكن أن تعمل في مختلف القطاعات كالتالي على سبيل المثال لا الحصر: 

  • القطاع المالي

تقنية (BLOCKCHAIN) تفيد النظام المالي من خلال توفير بيئة مباشرة وفعالة وآمنة للمعاملات وتمكن المستخدمين من تبادل مجموعة من الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والعملة النقدية، إلى الأجور والفوائد وغيرها. من أشهر تطبيقات (BLOCKCHAIN) تقنية البيتكوين، تتميز التقنية بتطبيقات تزيد من أداء المعاملات وخفض التكاليف وإلغاء الحاجة إلى الأنظمة الوسيطة القائمة.

  • الشركات الناشئة

تقنية (BLOCKCHAIN)قادرة على تأدية دور بارز في احتضان النظام البيئي للشركات الناشئة من خلال تسهيل الإجراءات كتسجيل الشركة وضمان التمويل وتسجيل الملكية الفكرية.

  • الرعاية الصحية

تقنية (BLOCKCHAIN) قادرة على منع إختراق وتعديل البيانات في قطاع الرعاية الصحية من خلال استحداث وظائف موثوقة متعددة التواقيع والتشفير. وباعتماد تقنية (BLOCKCHAIN) يمكن استحداث سجلات المرضى والمشاركة بها والوصول إليها من قبل جهات عديدة من دون تعريض صحة وأمن البيانات للإختراق.

  • النقل

في قطاع النقل، تساعد تقنية (BLOCKCHAIN)على تخفيف مخاطر أمن شبكة الإنترنت من خلال توفير منصة موثوقة وآمنة خصوصا لشركات النقل التي تعتمد على أنظمة متصلة بالإنترنت سواء للإدارة أو الحجوزات أو غيرها، حيث تحفظ البيانات بأمان في دفتر حسابات جماعي موزع يمكن أن يكون عاما أو خاصا، وفق الإستخدام والتصريحات.

المفاهيم الأساسية لتقنية(BLOCKCHAIN)

تستند تقنية (BLOCKCHAIN) إلى مفهومين أساسيين: شبكة الأعمال التجارية، ودفتر الاستاذ المشترك، والتي يقوم الأعضاء من خلالها بتبادل سلع ذات قيمة من خلال دفتر الأستاذ، الذي يمتلكه كل عضو محتواه ومضمونه متفق عليه مع الآخرين.

شبكة الأعمال : وهو أسلوب عمل لامركزي يقوم على مبدأ الند للند ونقاط تفرع تتكون من المشاركين في السوق (مثل البنوك وشركات الأوراق المالية). يمكن التحقق من هوية الأقران وإجراء المعاملات من أجل الوصول إلى توافق في الآراء.

دفتر الأستاذ المشترك: يمكن أن يكون بمثابة مصدر الحقيقة للشركات التي تجري المعاملات على تقنية (BLOCKCHAIN) حيث يسجل جميع المعاملات التي تتم في شبكة الأعمال ويكون مشترك بين المشاركين أي متوفر في نسخ مكررة بحيث يكون لكل مشارك نسخته الخاصة. يتم التعامل معه وفق الأذونات المخولة، المشاركين يمكنهم الإطلاع فقط على ما يسمح لهم بالاطلاع عليه.

 كيف تعمل (BLOCKCHAIN)

فى هذه التقنية يتم حفظ سجلات التعاملات فى ما يسمى بالدفتر(Ledger). يقوم الدفتر بحفظ تاريخ مفصل من السجلات ويشفر كل منها بمفتاح. السجل التالى يدمج مع ما سبقه من سجل ومفتاح ويشفر بمفتاح جديد وبالتالى يتم عمل سلسلة من السجلات بتشفير متغلغل.

  

عملة البيتكوين(Bitcoin)  

المفهوم

عبارة عن عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عبارة عن عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود مادى لها. البتكوين عملة رقمية تعتمد علي التشفير (Cryptography)و هي أيضا عملة لا مركزية أي أن لا أحد يتحكم بها غير مستخدميها، فهم من يقومون بصنعها و استخدامها دون الحاجة إلى وسيط أو رقيب عليهم مثل حكومة أو مصرف مثل باقي العملات الموجودة بالعالم.

 

طريقة عمل عملة البيتكوين (Bitcoin)

البتكوين يعمل بنظام (peer-to-peer) فيمكن المستخدمين من التعامل مباشرة بين بعضهم البعض دون الحاجة الي وسيط، بمعني ان البيانات التي يستقبلها المستخدم علي جهازه الكمبيوتر الخاص هي قادمة من مستخدم آخر لشبكة البتكوين و ليست قادمة من سرفر (server) وهذا يعطي شبكة البتكوين ميزة بأن لا أحد يمكنه أن يهاجم الشبكة أو يحاول أن يغلقها أو يقوم بالحجز علي البتكوين الخاصة بأي مستخدم، وبذلك تكون عملة البتكوين فى حماية كاملة من الإختراق من لصوص الإنترنت وسارقى الهوية وجميع أنواع الفيروسات والهكر الموجودين على شبكة الإنترنت فى جميع أنحاء العالم أجمع .

 

ما الذي يحدد سعر البتكوين؟

يحدد سعر عملة البتكوين بقانون العرض والطلب. عندما يزداد الطلب على البتكوين يزداد السعر، وعندما يقل الطلب يقل السعر. هناك كمية محدودة فقط من عملات البتكوين متاحة للتداول وعملات البتكوين الجديدة يتم إنشائها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يأتي لاحقاً على هذا المستوى من التضخم لكي يبقى السعر ثابت. إنشاء العملات يزداد صعبة بمرور الوقت ومع كثرة الطلب.

آلية إنتاج العملات الإلكترونية

يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت إنتاج عملات( Bitcoin) بإستخدام برنامج مجاني متوفر لكل منصات التشغيل، حيث إن إنتاج هذه العملة الرقمية يتطلب قدر معين من العمل لإنتاج كمية معينة من النقود، ويتم تعديل هذا القدر من قبل شبكتها حتى لا يتم الإفراط بإنتاجها وبدون التنبؤ بذلك. يتم تخزين العملات التي تم انتجتها في محفظة المستخدم الخاصة به، كما يتم إضافة توقيع إلكتروني إلى عملية التحويل، وبعد دقائق قليلة يتم التحقق من العملية من قبل النظام الخاص بها ويتم تخزينها بشكل مشفر مجهول في شبكة ( Bitcoin).

إن برنامج ( Bitcoin) مفتوح المصدر بشكل كامل ويمكن لأي شخص مراجعة الكود المصدري له والإطلاع عليه وتطويره. توجد طريقة أخرى حيث يمكن فتح حساب على الموقع الرسمي للعملة وبالتالي يمكنك الوصول إليه من أي مكان. أما العمل المطلوب لإنتاج العملة فهو عبارة عن عملية حسابية رياضية معقدة، يعمل على حلها جهاز الكمبيوتر المتصل بالإنترنت والذي يحمل برنامج  ( Bitcoin)أو عند فتح الحساب على الموقع، ويقوم بحل المعادلة الرياضية وبعد إنتهاء الحل بنجاح يحصل صاحب الحساب على عدد معين من وحدات  (Bitcoin)، لكن ليس بالضرورة أن يصل دائماً إلى حل، لذا لا يحصل المستخدم على عملات  ( Bitcoin)مالم يكمل العملية الحسابية بشكل صحيح. تتطلب هذه العملية استخدام موارد جهاز حاسب قوي والكثير من الوقت. تتحكم بالكتلة النقدية المعروضة من هذه العملة الإفتراضية سلسلة من العمليات والقواعد الرياضية المعقدة المبنية في برمجة العملة.

 

كيف نحصل عليها ونستخدمها؟

يتم الحصول عليها من خلال خدمات تبادل البتكوين الإلكترونية أو مبادلة البتكوين مع شخص قريب من المستخدم أو يمكن الحصول عليها كثمن للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها المستخدم وأخيرا يمكن الحصول عليها من خلال التنقيب التنافسي والذي يتم هو من خلال عمليات رياضية معقدة. نظراً لما تقدمه العملة من مزايا فريدة لا تتوفر بالعملات الوطنية، حيث أنها لا تخضع لسلطة مركزية ولا تمر عبر وسيط بنكي آخر مثل باي بال ولا شركات بطاقات الإئتمان مثل فيزا وماستر كارد، فإنه لا يمكن تجميد حساب المستخدم ولا يمكن تتبعه كما أن مستخدمها لن يدفع أي ضرائب. إضافة لما سبق فإن رسوم التحويل منخفضة للغاية ويمكن استخدامها في أي بلد حول العالم بدون أية شروط مسبقة. يمكن استخدامها في البيع والشراء ويتم تبادل عملة البيتكوين  فى آلاف المواقع و المتاجر الإلكترونية والفنادق والمطاعم فى جميع أنحاء العالم .

 

ما مدى صعوبة الدفع بالبتكوين؟

الدفع بواسطة البتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات البتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة البتكوين، إما من خلال الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي، وذلك عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع والضغط على إرسال بمنتهى السهولة. ولجعل العملية أسهل عند إدخال عنوان المستلم، كثير من المحافظ يمكنها معرفة العنوان من خلال مسح كود( QR) أو ملامسة هاتفين معاً بإستخدام تكنولوجيا (NFC).

 

أهم مميزات البتكوين(Bitcoin)

هناك العديد من المميزات يمكن اختصارها فيما يلي:

  • رسوم قليلة جداً

مدفوعات البتكوين يتم تنفيذها حالياً بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جداً،يمكن للمستخدمين تضمين رسوم نقل مع مدفوعاتهم للحصول على أولوية تنفيذ، مما ينتج عنه تأكيد أسرع للمعاملة من قبل الشبكة.

  • الأمن والتحكم

تكنولوجيا البتكوين والبروتوكول المستخدم ونظام التشفير يعد كسجل أمان قوي، وشبكة البتكوين ربما تكون واحدة من أكبر مشاريع الحوسبة الموزعة في العالم. يمتلك مستخدمي البتكوين تحكم كامل في معاملاتهم، من المستحيل للتجار أن يفرضوا عنوة رسوم غير معلن عنها أو غير مرغوب بها كما يمكن أن يحدث مع وسائل الدفع الأخرى. مدفوعات البتكوين يمكن أن تتم بدون أن يتم دمج أو ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة. وهذا يوفر حماية فائقة ضد سارقي الهويات. مستخدمي البتكوين يمكنهم أيضاً حماية أموالهم من خلال النسخ الإحتياطي والتشفير.

  • الشفافية والحيادية

جميع المعلومات الخاصة بتزويد الأموال للبتكوين نفسها متاحة بسلسلة البلوكات لأي أحد لكي يستخدمها ويستوثق منها بشكل لحظي. لا يمكن لأي أحد أو منظمة أن يتحكم أو يتلاعب ببروتوكول البتكوين لأنه مؤمن من خلال نظام التعمية والتشفير. وهو ما يتيح الوثوق في أساس البتكوين أنه محايد وشفاف ويمكن التنبؤ به بشكل كامل.

  • حرية الدفع

من الممكن إرسال واستقبال أي مبلغ من الأموال لحظياً من أو إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت. لا إجازات بنوك، لا حدود، لا قيود لتخطيها. تسمح البتكوين لمستخدميها أن يتحكموا في أموالهم بشكل كامل.

  • مخاطر أقل للتجار

معاملات البتكوين آمنة، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة. وهذا يحمي التجار من الخسارة الناشئة عن الإحتيال أو المحاولات غير الأمينة لإسترجاع الأموال وسرقتها.

سلبيات البتكوين(Bitcoin)

العديد من الأفراد والمجتمعات لازالوا غير ملمين بالبتكوين وبالتالي فإن القيمة الكاملة للبتكوين في التدوال لاتزال صغيرة مقارنة بما يمكن أن تكون عليه. إضافة لما سبق فإن خطأ المستخدم في استخدام الملفات الخاصة بمحفظة البتكوين والتي تقوم بتخزين المفاتيح السرية المطلوبة قد يؤدي إلى مسحها (عن طريق الخطأ) أو فقدها أو سرقتها. وأخيرا فإنه قد تستخدم وتعطي بعض السهولة للعمليات المشبوهة على الإنترنت و بخاصة فى الشبكة العميقة(Deep web).

 

الخاتمة

تقنية (BLOCKCHAIN) تمهد لظهور الجيل الثاني من الإنترنت الذي سيتحول إلى شبكة من الثقة تسمح بتبادل المعلومات بخصوصية أعلى وخصوصا في المجالات المالية مثل البتكوين. في حال حسن استخدام  البتكوين، قد تتطوّر وتصبح وسيلة جديدة للتعامل، فهي وسيلة أكثر فعالية وأقل تكلفة لنقل الأموال، كما أن الأمر يعتمد على استقرار سعر صرفها مقابل العملات الأخرى، واستقرارها أيضا يبقى رهن موقف الحكومات وتبنيّ عدد أكبر من الشركات والمتاجر لها.

لا شك أن البيتكوين عملة جذابة بسبب سهولة استعمالها، لامركزيتها، وخدماتها المجانية، وأيضاً مثيرة للجدل بسبب استغلالها، لكنها تمهد الطريق إلى نظام عملات افتراضية، قد يغير أو يضيف خدمات جديدة للنظام المالي العالمي الحالي. سواء كنت من مُحبي البلوك تشين والعُملات التشفيرية أو كنت من مُبغضيها فإنني أأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك صورة أوضح عنها.

 

 

المراجع

  • Swan, M. (2015). Blockchain: Blueprint for a new economy. " O'Reilly Media, Inc.".
  • Zyskind, G., & Nathan, O. (2015, May). Decentralizing privacy: Using blockchain to protect personal data. In Security and Privacy Workshops (SPW), 2015 IEEE(pp. 180-184). IEEE.
  • Kosba, A., Miller, A., Shi, E., Wen, Z., & Papamanthou, C. (2016, May). Hawk: The blockchain model of cryptography and privacy-preserving smart contracts. In 2016 IEEE symposium on security and privacy (SP)(pp. 839-858). IEEE.
  • Tapscott, D., & Tapscott, A. (2016). Blockchain revolution: how the technology behind bitcoin is changing money, business, and the world. Penguin.
  • Iansiti, M., & Lakhani, K. R. (2017). The truth about blockchain. Harvard Business Review95(1), 118-127.

 

قراءة 275 مرات آخر تعديل على الإثنين, 03 كانون1/ديسمبر 2018 21:41
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.