المدونة

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 06:33

المراد بالنمو الاقتصادي مميز

هو تغير إيجابي في مستوى البضائع والخدمات التي تنتجها الدولة في مدة زمنية محددة. ومن الخصائص المهمة للنمو الاقتصادي إستحالة تشابه جميع قطاعات الاقتصاد. فمثلًا، في سنة معينة سُجل في قطاع الاتصالات مساهمات ملموسة في النمو الاقتصادي لدولةٍ معينة، بينما في قطاع التعدين لم يظهر أي إنجازات في النمو الاقتصادي. ويتحقق أعلى ارتفاع للنمو الاقتصادي عندما يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي أكثر من معدلات نمو السكان للدولة. فمثلًا، في الفترة ما بين عام 2005-2006 كانت نسبة النمو الإنتاج القومي الاجمالي (GNP) في الهند 1.9%، بينما كانت نسبة النمو السكاني 1.7%.

وفيما يلي بعض العوامل المهمة المؤثرة على النمو الاقتصادي للدولة:

  • الموارد البشرية:

تعتبر الموارد البشرية من أهم عوامل التطور الاقتصادي للدولة. حيث يمكن أن تؤثر كلٌ من نوعية وكمية الموارد البشرية المتاحة على النمو الاقتصادي بشكلٍ مباشر. وتعتمد جودة الموارد البشرية على المهارة والقدرات الابداعية والتدريب والتعليم. فإذا كانت الموارد البشرية لدولةٍ ما ماهرة ومدربة فستكون المخرجات ذا جودة عالية. وفي المقابل تعيق عدم كفاءة العمالة النمو الاقتصادي في حين أن فائض عددهم هو الأقل تأثيرًا على النمو الاقتصادي، وعليه ينبغي أن يكون عدد الموارد البشرية كافٍ، بالإضافة إلى المهارات والقدرات المطلوبة حتى يتحقق النمو.

  • الموار الطبيعية

تؤثر الموارد الطبيعية على النمو الاقتصادي للدولة إلى حدٍ كبير. وهي تتضمن كل الموارد التي تنتجها الطبيعة إما على سطح الارض أو في باطنها، وتشمل الموارد التي على الأرض: النباتات ومصادر الماء والمناظر الطبيعية، أما الموارد في باطن الأرض فتشمل: البترول والغاز الطبيعي والفلزات واللافلزات والمعادن. وتعتمد المصادر الطبيعية للدولة على ظروفها المناخية والبيئية، فالدول التي تتميز بوفرة الموارد الطبيعية تتمتع بنمو عالي أكثر من الدول ذات الموارد الطبيعية المحدودة.

وتعتمد فاعلية استغلال واستثمار الموارد الطبيعية على مهارات وقدرات الموارد البشرية والتقنية المستخدمة ووفرة الموارد المالية. وتتجه الدولة في طريق التطور إذا كان لديها موارد طبيعية غنية وقوى عاملة متعلمة وماهرة. ولعل أفضل مثال على ذلك هو اقتصاد الدول المتقدم مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا. ومع ذلك يوجد دول مواردها الطبيعية محدودة لكن دخل الفرد فيها مرتفع وبالتالي يرتفع النمو الاقتصادي مثل المملكة العربية السعودية، واليابان فهي عبارة عن منطقة جغرافية محدودة ولديها القليل من الموارد الطبيعية ومع ذلك حققت نسبة نمو عالية بسبب فاعلية الموارد البشرية والتقدم التقني.

ج) تكوين رأس المال

 يشمل تكوين رأس المال كلٌ من الأراضي والمباني والآلات والطاقة والنقل ووسائل الاتصال. ويسمى كل إنتاج وامتلاك لهذه المنتجات المصنعة من قِبل البشر بتكوين رأس المال. حيث يرفع تكوين رأس المال وفرة رأس المال لكل عامل، وبالتالي يزيد معدل رأس المال لكل موظف. مما يؤدي إلى زيادة إنتاج العامل وبالتالي زيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

التطور التقني

يعتبر التطور التقني أحد أهم العوامل المؤثرة على النمو الاقتصادي. وتشمل هذه التقنية تطبيق الأساليب العلمية وتقنيات الإنتاج، وبعبارةٍ أخرى، قد تٌعرف التقنية بأنها طبيعة ونوع الأدوات التقنية المستخدمة من قِبل عدد من العمال. ويساعد التطور التقني على زيادة الانتاجية بعدد محدود من الموارد. وتطورت الدول التي عملت في مجال التطور التقني بسرعة أكبر مقارنةً بالدول التي كان تركيزها على التقنية أقل. ويلعب اختيار التقنية المناسبة دورًا مهمًا في التطور الاقتصادي وبالمقابل فإن اختيار التقنية غير المناسبة تسبب تكلفة إنتاجية عالية.

هـ) العوامل الاجتماعية والسياسية

تلعب العوامل السياسية والاجتماعية دورًا مهمًا في التطور الاقتصادي، فتتضمن العوامل الاجتماعية العادات والتقاليد والقيم والمعتقدات التي تساهم في التطور الاقتصادي إلى حدٍ كبير، مثلًا تقاوم المعتقدات التقليدية والخرافات تبني أساليب العيش الحديثة، وفي هذه الحالة يصبح التطور صعبًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن العوامل السياسية مثل مشاركة الحكومة في صياغة وتنفيذ السياسات المختلفة تؤثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي.

 

المصدر:

http://www.economicsdiscussion.net/economic-growth/5-factors-that-affect-the-economic-growth-of-a-country/4199

 

قراءة 647 مرات
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.