المدونة

الثلاثاء, 09 تشرين1/أكتوير 2018 08:02

مصادر الابتكار مميز

أجرت شركة (IBM) دراسة حول مصادر الابتكارات المحتملة والتي استندت عليها في مقابلات هاتفية مع أكثر من 750 مدير تنفيذي ورائد أعمال؛ حيث وجدت هذه الدراسة أن 76٪ من المدراء التنفيذيين قد صنفوا شركاء الأعمال والتعاون مع العملاء كأهم مصادر الأفكار الجديدة. وهذا يتناقض إلى حدٍ كبير مع البحث والتطوير الداخلي الذي يحتل المرتبة الثامنة كمصدر للأفكار الجديدة – استعان بها 14 ٪ فقط من المدراء التنفيذيين. ويمكن أن تكون المصادر الرئيسية مصادراً أخرى خارج الشركة. مصادر الابتكار الرئيسية لشركة IBM: الموظفون وشركاء الأعمال والتحدث مع العملاء مباشرةً والمستشارون والمنافسون والجمعيات والمبيعات الداخلية وخدمات الموحدة والبحث والتطوير الداخلي والأكاديمي ومراكز الأبحاث والمختبرات أو غيرها من المؤسسات.

تحليل مصادر الابتكار (مصادر المعلومات المتعلقة بالابتكار) كشفت أنها ذات أهمية مشابهة نسبيًا داخل الشركة (28.4 ٪) والموردين (26.4 ٪) والزبائن (25.8 ٪) والمنافسين (24.9 ٪) والمعارض (24.6 ٪) وسجلت مصادر الابتكار هذه مثل الجامعات ومؤسسات البحث والتطوير الغير هادفة للربح فقط 3.7 ٪ و2.9 ٪ على التوالي.

وفقًا لبحث آخر، التقينا بمصادر الابتكارات التالية:

  • سوق (Watch it carefully).

 تغيرات غير متوقعة في السوق أو البنية الصناعية يمكن أن تُوفّر فرصًا مبتكرة محتملة.  بالإضافة إلى ذلك؛ قد تتطلب التغييرات في التركيبة السكانية والمزاج الاجتماعي والقيم والمبادئ وحتى في نمط الحياة حلولًا مبتكرة للاحتياجات الناشئة، على سبيل المثال: استجابت شركة (Johnson and Johnson) لانخفاض معدلات المواليد في الأسواق الغربية من خلال تشجيع البالغين على استخدام منتجاتهم.

غالبًا مايكون العملاء الحاليين مصدرًا قيمًا للابتكار.

اعتبرغمر نفسك و/ أو فريق من السوق في مقابلة أشخاص وتسليمهم نشاط عملائك التجاري لاكتساب رؤية أكبر. "مراقبة -يوم في الحياة".... قد يقدم العميل بيانات قيمة عن الاحتياجات غير الملباة، ويشير إلى حلول مبتكرة حول المشاكل القائمة. بالإضافة إلى ذلك؛ قد ينتج عن الاضطرابات في صناعة العميل أيضًا ظروفًا قد يكون فيها المنتج أو الخدمات المبتكرة مجرد إجابة للاحتياجات الجديدة أو الناشئة، كما يساعد العمل التعاوني مع العملاء القياديين أو المبتكرين على تعزيز الابتكار.

يوفر الموردين مدخلات قيّمة.

يحمل الموردين مصلحة ثابتة في العمل مع العملاء الرائدين في السوق: حيث أن التطور في الشراكات القوية مع الموردين الرئيسيين يسهل المناقشات المفتوحة التي يتم تناولها في تحديد احتياجاتك التجارية الناشئة وتحديد الحلول المبتكرة الممكنة التي تدمج أفضل الأعمال التجارية.

المصدر:

https://goo.gl/AXpyHu

 

قراءة 757 مرات
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.