مقالات وبحوث

الثلاثاء, 18 أيلول/سبتمبر 2018 19:59

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية مميز

 

وفقًا لتحليل شركة ((Accenture حين تدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي بتلك الطبية الاكلينيكية لربما تسببت بتوفير 150 مليار دولار أمريكي بحلول سنة 2026م لقطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. ويجدد الذكاء الاصطناعي بسرعة قصوى مفهومنا الحديث عن تقديم الرعاية الصحية، فهو يمثل في مجال الصحة مجموعة تقنيات متعددة تمكن الآلات من الإحساس والفهم والتصرف والتعلم لأداء وظائف إدارية وإكلينيكية. وعلى عكس التقنيات الموجود حاليًا والتي تكون عبارة عن خوارزميات/أدوات تعين الإنسان يستطيع الذكاء الاصطناعي الصحي اليوم فعلًا تحسين حركة الإنسان ليتولى مهام تتراوح بين التصوير الطبي إلى تحليل المخاطر وإلى تشخيص الحالات الصحية.  

ومع الطاقة اللامحدودة لعمل تحسينات عظيمة في التكلفة والجودة والوصول فإن شهرة الذكاء الاصطناعي في تزايد. ويتوقع أن يصل النمو في الذكاء الاصطناعي الصحي إلى 6.6 مليار دولار أمريكي بحلول سنة 2021م وهو مجموع نمو سنوي بمعدل 40%. وسينمو سوق الذكاء الاصطناعي الصحي بمعدل 10 أضعاف في الخمس سنوات القادمة حيث يتسارع النمو بالفعل، كما ارتفع عدد الصفقات التي تركز على الذكاء الاصطناعي الصحي إلى قرابة الـ 70 صفقة في سنة 2016م بعد أن كانت أقل من 20 صفقة سنة 2012م.

لربما لا يعتبر هذا النمو مفاجأة لأن الذكاء الاصطناعي يوفر ما تحتاجه الكثير من المنظمات الصحية اليوم خصوصًا أن الشركات تقاوم الاضطراب التشغيلي والمالي بارتفاع تكاليف اليد العاملة،والتوقعات التقنية من المستهلكين، والطلب المتزايد على التشغيل البيئي، إضافة إلى تحديات أخرى متمثلة في كميات الداخلين، والانفجار المعلوماتي -والذي يدمج مع التحليلات-الذي يقود إلى أنظمة أذكى مما يجعل موقف تبني الذكاء الاصطناعي أقوى من أي وقت مضى. يقدم الذكاء الاصطناعي الصحي فرص عبر عدة مجالات للعلاج تتضمن الإدارة الصحية وأسلوب الحياة والتشخيص والأجهزة القابلة للارتداء والمساعدة الافتراضية. و يجب على المنظمات الصحية معرفة أنواع الذكاء الاصطناعي كاملة لتفهم الفرصة كاملة والقيمة المحتملة التي يقدمها كل نوع من الناحية المالية، وكذلك التحسينات التنظيمية وتحسينات سير العمل. يمثل الذكاء الاصطناعي فرصة كبيرة للعاملين في المجال لإدارة خطهم الأساسي بمشهد دفع جديد مع التركيز على الاستفادة من إمكانيات النمو الجديدة. وبهدف تحسين فهم احتمالات التوفير في الذكاء الاصطناعي أجرت شركة تحليلًا (Accenture) لـ 10 أنواع من التطبيقات للذكاء الاصطناعي مع أكبر تأثير قريب المدى في مجال الرعاية الصحية. وعُرّف التقييم تأثير كل تطبيق واحتمالية تبنيه وقيمته للاقتصاد الصحي. وتمثل أعلى ثلاثة تطبيقات أكبر أثر على المدى القريب وهي الجراحة بمساعدة الروبوت (40 مليار دولار أمريكي) والتمريض الافتراضي (20 مليار دولار أمريكي) والمساعدة في إدارة سير العمل (18 مليار دولار أمريكي). وستزداد قدرة هذه التطبيقات وغيرها بازدياد معدل خبرتها في المجال وقدرتها على التعلم والتصرف باستمرار والتي ستؤدي إلى تحسن في الدقة والكفاءة والنتائج.      

 تقود الجراحة بمساعدة الروبوت حزمة من الذكاءات الاصطناعية من ناحية القيمة المحتملة، فالروبوتات المدركة قادرة على دمج سجل المعلومات قبل العملية مع مقاييس من عمليات فعلية لتقود وتحسن دقة أداة الطبيب بشكل فيزيائي. وتقوم التقنية بدمج بيانات من تجارب عمليات جراحية حقيقية لإنتاج مرئيات وتقنيات جديدة ومحسنة. كما تحسن هذه التعديلات والنتائج العامة وثقة المستهلك قابلية تطبيق الذكاء الاصطناعي في المجال الجراحي والتطبيقي. وتتضمن نتائج الروبوتات تقليل مدة الإقامة بنسبة 21% بناء على تحليل شركة (Accenture). وستستمر القيمة في الازدياد مع التطور في الحلول الآلية لتشمل أنواع متعددة من العمليات الجراحية. إن التمريض الافتراضي يعد أحد المرشحين لأعلى قيمة في الذكاء الاصطناعي، فحين يساعد الذكاء الاصطناعي المريض ويشخص أعراضه ويرسل تنبيهات إلى الأطباء في حال احتاج المريض إلى رعاية سيقلل من زيارات المستشفى غير الضرورية، كما سيقل العبء على العاملين في المجال الصحي، ويستطيع الذكاء الاصطناعي توفير 20% من وقت الممرضين عبر تجنب الزيارات غير ضرورية. وعندما يتأقلم التمريض الافتراضي مع تشخيص المريض وأعراضه ستنمو قدراته من مجرد مصنف فعال إلى خبرة وتوصيات في علاج المريض، وستنمو قدرات المساعدة الموفرة للوقت في إدارة سير العمل -كتحويل الصوت إلى كتابة-و إلغاء الرعاية غير الصحية للمريض من كتابة الملاحظات ووصفات العلاج وطلب الفحوصات والذي  سيحفظ ما يعادل 17% من وقت عمل الأطباء و51% من وقت عمل الممرضين وفقًا لتحليل شركة Accenture)).   

 ____________

المصدر:

https://www.accenture.com/t20171215T032059Z__w__/us-en/_acnmedia/PDF-49/Accenture-Health-Artificial-Intelligence.pdf#zoom=50

 

قراءة 353 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 18 أيلول/سبتمبر 2018 20:16
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.