المدونة

الخميس, 06 أيلول/سبتمبر 2018 07:59

دليل الى التحول الرقمي خطوة بخطوة مميز

large O5KVG6BL4D4hDnpPhhLUYSvQL3lTGVoPmynbWtLaz68

5 يناير 2018

اشاليد هان لارسين

رئيس قسم المعلومات ونائب رئيس شركة Statoil ASA

اوريل لانكري

شريك في Bain & Company Inc.

مهران جول

مدير مشروع التحول الرقمي للصناعات، المنتدى الاقتصادي العالمي

 ليس من السهل تحويل شركة الى مؤسسة رقمية. حققت العديد من الشركات بعض النجاحات، ولكن القليل منهم استطاعوا اكمال هذا التحول. لا يوجد دليل شامل ولا حتى مرجعية يمكن للمدراء التنفيذيين اتباعها.

من الحكمة التعلم من الاخرين في الخطوة الاولى من داخل وخارج المجال على حد سواء. وهذا يعيدنا الى الوراء تحديدا اواخر نوفمبر الى الاجتماع الذي استضافه المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ضم اكثر من 20 مديرا تنفيذيا من قطاعات مختلفة من جميع انحاء العالم.

طموحنا: اكتشاف التحديات الناتجة عن التحول الرقمي، ووضع اجابات، بالاضافة الى ابتكار ادوات عملية لتحويل شركة ما الى الرقمية.

بدأنا بوضع قائمة أسئلة ذات الصلة. كيف نحقق التوازن بين الاستثمار في فرص الوقت الحالي والاستثمار في فرص المستقبل؟ كيف نكسب حرب الوصول الى المواهب الرقمية؟ كيف يمكن دعم المبادرات الرقمية بفاعلية؟ كيف يمكن الارتقاء بالمبادرات الرقمية الى المستوى المطلوب؟

وسرعان ما ادركنا ان جميع هذه الاسئلة تتمحور حول اربع ركائز رئيسية: الى اي مسار يجب ان تتجه شركتك (استراتيجية رقمية)، كيف تجعل ذلك يتلائم مع مجال عملك (نموذج الاعمال)، ما الذي تحتاجه كي تحقق ذلك (عوامل التمكين)، كيف سوف تقوم بادارة التغيير كي تصل الى وجهتك (التزامن). بعد تحديد النقاط السابقة، احرزنا خطوة الى الامام في محاولة استكشافهم وتشكيل  قائمة مرجعية رفيعة المستوى للتحول الرقمي.

abcdefghilm

الاستراتيجية الرقمية

من خلال مجموعة تجاربنا نرى ان وضع استراتيجية رقمية تبدأ بثلاثة اسئلة مفتاحية: اين يتجه قطاعي او مجالي، ما هو الدور الذي سوف تؤديه شركتي في المستقبل، كيف يمكن خلق مسار يوازن ما بين ادراك الاتجاه والقدرة على التكيف المستمر؟

بينما لا نملك اجابات على جميع تلك الاسئلة، فكرة واحدة يتردد صداها بين افراد المجموعة الا وهي الدمج ما بين «منظور الحاضر ومنظور المستقبل». يجب ان ينضوي كل تحول رقمي على عناصر السعي للفرص تجارية المتصلة بواقع اليوم، وبنفس الوقت السعي الى تلك الفرص التي تستطيع ان تضع المؤسسة على المسار الصحيح في المستقبل.

خارطة طريق ستيتاويل(Statoil)تشمل عناصر متصلة بكل منظور الحاضر ومنظور المستقبل. وانبثقت المكونات المتصلة بمنظور الحاضر عن مشروعنا «GoDigital»، حيث طلبنا من المنظمة تحديد مبادرات من شأنها تطوير قطاعات الاعمال الحالية.

اعلنا مؤخرا عن اطلاق مركز عمليات ساحلي متكامل جديد للارتقاء بالسلامة وتطوير العمليات والحد من الانبعاثات. بالتزامن مع ذلك،  وكِل 11 قائد من ذوي الامكانات العالية من مختلف اقسام الشركة بمهمة اكتشاف افكار لتعزيز منظور المستقبل لاحداث التطور المقبل لشركة ستيت اويل في العصر الرقمي. هذا النهج المزدوج اسفر عن رؤية واضحة ومتوازنة، وانخراط القطاعات والاقسام المختلفة في رسم استراتيجية تجارية، ومجموعة من المدراء التنفيذيين المتحفزين للتحول الى النجاح.

نموذج الأعمال

اوضحنا من خلال نقاشاتنا ان فكرة التحولات الرقمية بطبيعة الحال ما هي الا التحولات تجارية. حيث يجب ان تحمل تلك التحولات قيمة حقيقة للعميل وتعمل على تحسين مخرجات قطاع الاعمال. ولا ينبغي ان يكون هذا التحول مدفوعا بإقتناء التكنولوجيا وحسب. وهذه التحولات تؤدي عادة الى تغيير تجربة العملاء، ورقمنة المنتجات والخدمات، وظهور نماذج اقتصادية جديدة، وحدوث تقدم على العمليات.  وجميعنا يسأل السؤال ذاته: هل هذه التحولات ما هي الا ثمن الانخراط في الاعمال التجارية،  ام بإمكاننا الحصول على قيمة اضافية من هذه التطورات؟

عوامل التمكين

**تتطلب كافة التحولات الرقمية احداث تغيرات لدعم عوامل التمكين او تنصيب تكنولوجيا جديدة  البيانات والتحليل، نظم تكنولوجيا المعلومات، نموذج العمليات، الناس والثقافة.  في حين انه من الواضح ان التحولات الرقمية تدور حول التكنولوجيا، غالبا ما يتبين ان الوصول الى التكنولوجيا الصحيحة امر سهل نسبيا. لكن من المدهش معرفة كم يعتمد النجاح حقا على التنظيم والثقافة، ومدى صعوبة تغييرهما. ويكمن التحدي الاكبر بالنسبة لنا في استقطاب المواهب، وتطوير مهارات المواهب الموجودة لدينا، بالاضافة الى تغيير ثقافتنا المؤسسية لتصبح اكثر ابداعا وقدرة على التكيف.

وبالفعل تم تبني الحاجة الى اعادة تدريب القوى العاملة في ستيت اويل. سوف نستثمر 12 مليون دولار (ما يعادل 100 مليون كرون نرويج) خلال الاعوام القليلة المقبلة في التعليم الرقمي العملي من خلال اكاديمية ستيت اويل الرقمية (Statoil”s Digital Academy)

التزامن

الموضوع الاخير الذي ناقشناه هو التزامن.  العديد ممن يجلسون في الغرفة مسؤولون حاليا عن ادارة التحول الرقمي ويدركون بالفعل مدى تعقيد هذه الرحلة. معظم البرامج الرقمية تبدأ بالتجربة، اختبار المحتوى مع التمويل المكرس، افضل المواهب، ودعم قوي من الادارة . وبالفعل شهدنا نجاحا ها هنا بالفعل. بيد أن القيام بهذه التجربة وتطبيقها في جميع انحاء المؤسسة  لا تزال مهمة صعبة. واجهتنا عقبات حول تأمين التمويل، وتغيير سلوك الآلاف من الاشخاص (ليس 10 وحسب)، وإدماج ذلك في نظم المعلومات القديمة، وهذا غيض من فيض.

تمثل القيادة حجر الاساس لنجاح رحلة التحول في ستيت اويل، بالاضافة الى استراتيجية التواصل وضمان التمويل والتغلب على عقبات اخرى. بالاضافة الى ذلك، يمثل القادة ذوي الامكانات العالية من مختلف الاقسام سفراء الرقمية. حيث يقومون بمناصرة الجهد الرقمي داخل فرقهم وفي المؤسسة ككل، ويساعدون في تغيير عقلية 200,000 موظفا لدينا.

بمجرد بلورة العناصر الازمة للتحول، اصبحنا قادرين على المناقشة بشيء من التحديد عن اي المراحل تبدو اكثر تحديا من غيرها وايها يبدو تحت السيطرة.

w2A8VRXSuDbYi4qAFCICB1iZTY6S HjmG26V5H7Zjdw

سوف نكتشف هذه الموضوعات بوضوح اكثر، في الوقت الذي يعمل فريق المدراء التنفيذيين بشكل مستمر على مجموعة من ورش العمل والاتصالات على مدار الاشهر المقبلة.  وستجمع نتائج مجموعتنا في تقرير شامل ينشر في يونيو عام 2018، بالتزامن مع الاجتماع السنوي « الابطال الجدد» [1]في الصين، فضلا عن ادماج دراسات الحالة واستخدام أدوات عملية.

________________________________________________________________________________

المصدر: https://www.weforum.org/agenda/2018/01/how-to-transform-a-company-into-a-digital-enterprise

 

 

[1] الابطال الجدد: قمة عالمية سنوية اطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2007 وعادة ما تعقد في الصين وتعنى بالابداع والعلوم والتنكولوجيا وتحفيز الريادة على الصعيد العالمي.

قراءة 1337 مرات
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.