المدونة

الثلاثاء, 21 آب/أغسطس 2018 20:05

كيف سيؤثر الاتصال واسع الانتشار بين البشر والآلات على حياتنا اليومية؟ مميز

blockchain

سيُمكّن الاتصال واسع الانتشار بين البشر والآلات من تقديم العديد من الخدمات بشكل تلقائي وسياقي –حيث يُسمح بتحليل البيانات ضمن إطار معين لتقديم الخدمات المناسبة- وقتما وكيفما وُجِد الاحتياج لهذه الخدمات ممهدًا للحياة المتصلة. وبالدعم الناتج عن التعاون الصناعي فإن الحياة المتصلة ستؤثر إيجابيًا على العديد من قطاعات الاقتصاد: كالسيارات والشحن والخدمات اللوجستية وخدمات الرعاية الصحية والمرافق، فمن المتوقع أن يستفيد منها المليارات من الناس حول العالم.

كما ستؤثر الحياة المتصلة جوهريًا على الطريقة التي نعيش ونعمل بها، وسيكون لها فوائد كبيرة على الحياة الاجتماعية والبيئية: كتطور الرعاية الصحية والنقل والخدمات اللوجستية بحيث تكون أكثر أمانًا وكفاءة وتحسن التعليم وزيادة كفاءة استخدام الطاقة، فمع القدرة على التقاط المعلومات أثناء الاستخدام للأجهزة وتوفر التحكم عن بعد يمكن أن يكون اتصال الهواتف المدمجة المحمولة بمجموعة واسعة من الأجهزة والآلات والمركبات أكثر كفاءة وفعالية؛ مما يقلل وبشكل كبير من هدر الوقت ويحسن من الإنتاجية.

وستساهم هذه الخدمات في النمو الاقتصادي وذلك بخلق فرص العمل لمشغلي شبكات الهاتف المحمول وباعة المعدات والمعنيين بالأنظمة البيئية الخاصة بشبكات الهاتف المحمول والصناعات المماثلة. فستمثل هذه القطاعات جانب الطلب الذي سيحفز ويساعد في تمويل انتشار شبكات المحمول وترقيتها وتمكين توفر إنترنت الأشياء والاتصال واسع النطاق حول العالم، وبذلك سيتيح سوق الأجهزة المتصلة تدفقات جديدة للإيرادات وسيسهل نماذج جديدة من الأعمال ويرفع الكفاءة ويًحسن طريقة تقديم الخدمات الحالية في العديد من القطاعات المختلفة.

ويمكن تقسيم التأثير التجاري العالمي للحياة المتصلة إلى فئتين رئيسيتين هما: "فرص الإيرادات الجديدة" و "خفض التكاليف وتحسين الخدمات":

  • في سنة 2020 ستُقدّر إيرادات بيع الأجهزة المتصلة والخدمات المتعلقة بها كتأمينات السيارات بـ 2.5 تريليون دولار أمريكي، 1.2 تريليون دولارًا منها يمكن لمشغلي شبكات الهاتف النقال معالجته، بينما سيكون الباقي للنظام البيئي الأوسع للحياة المتصلة.
  • وترتبط تخفيضات التكاليف وتحسينات الخدمة بشكل غير واضح -ولكن ملموس-بالمنظمات والحكومات والمستهلكين من خلال تطور الحياة المتصلة، حيث يمكن أن يصل خفض التكلفة في سنة 2020 إلى حوالي 2 إلى 1 تريليون دولارًا أمريكيًا مثل أدوات القياس الذكية التي تزيل الحاجة إلى المقاييس التقليدية، فخفض واحد تريليون دولارًا أمريكيًا من التكلفة سيكون نتيجة لتحسينات الخدمة كالمراقبة السريرية عن بعد للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Contextual services: (الخدمات السياقية) في السطر الأول

شرحها مأخوذ من هذا المصدر

https://www.nojitter.com/post/240168737/contextual-services-answering-the-question-whats-that

 المصدر (صفحة 18 – 19)

https://www.oecd.org/sti/sci-tech/1913021.pdf

قراءة 325 مرات آخر تعديل على الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2018 10:38
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.