مقالات وبحوث

الثلاثاء, 21 آب/أغسطس 2018 19:32

كيف يعمل اقتصاد المعرفة على إعادة تعريف العمل؟ مميز

3026566 poster p 2 how the knowledge economy is redefining work

لقد تبدلت مفاهيم العمل لدينا، فالعمل الآن يدور أكثر حول إيجاد المراد والاستقلالية، لذلك ستفشل الشركات التي ترفض خلق بيئات عمل مرنة ومستقلة وإبداعية في جذب أشخاصٍ مميزين.

ووفقاً لدراسة أجراها مركز الأداء الاقتصادي في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية سنة ٢٠١٣ أن العمل المدفوع كان في أدنى مرتبة من بين الأنشطة التسع والثلاثين الأخرى المحددة التي اختارها المشاركون في الاستبيان باستثناء الحجة المرضية.

وتوصل الباحثون إلى وجود جانبٍ واحد فقط من العمل يؤدي إلى مستويات السعادة التي تشبه مستويات تجربة عدم العمل وهو التفاعلات العفوية مع الزملاء. وبعبارة أخرى فإن الجزء الوحيد من العمل والذي يبدو أنه يفوق تصوراتنا هو التواصل الاجتماعي في العمل.

وبالتالي فإذا كان الحديث مع زملائك هو الحل الوحيد لتكون سعيدًا في العمل فلماذا لا نشجع على المزيد من التواصل؟ لأنه عمل؛ والعمل في الغالب لا يزال يُدار وفقًا لمبدأ الكفاءة لزيادة الإنتاجية. لكن بعض الشركات الناشئة بدأت ترى الأمور بمنظور آخر وتصوّر مكان العمل كميدان اجتماعي أكثر ومحيط إنتاجي أقل. ويعمل أغلب الموظفون في مجتمع (GitHub) لمشاركة وتطوير برمجيات مفتوحة المصدر عن بُعد، حيث كانت الشركة في سنواتها الأولى لا تملك مكتبًا فعليًا، وبعد عثورها على مساحة مشابهة لدور علوي جعلته المقر الرئيسي وحولت ثلث المساحة الأمامية إلى استراحة للموظفين، ونسبةً لـ( Scott Chacon) الشريك المؤسس ورئيس قسم المعلومات في (GitHub) فإن المقر في المقام الأول هو مركزٌ اجتماعيٌ وليس مكانًا للعمل.

ويبدو أن مفهوم الحاجة إلى أن يكون الشخص مختلفًا أثناء ساعات العمل يفقد أهميته بالنسبة للقوة العاملة الحالية، كما يشير (Stowe Boyd) مراقب الاقتصاد الرقمي: "في طريقة العمل الجديدة، لا يعد العمل مكاناً تذهب إليه وإنما شيء تفعله، إنه "أنت" حيث يمكن أن يحدث عمل المعرفة اليوم في أي مكان.

وتهدف شركة (Somewhere) إلى مساعدة هذا النوع من العاملين في مجال المعرفة على تغيير السير الذاتية التقليدية بطريقة مختلفة لتمثيل أنفسهم في سياق العمل.

 حيث يلاحظ (Justin McMurray) أحد مؤسسي (Somewhere) أن عرض الوظيفة الرئيسي لا يزال يعرض ما قمت به وليس ما تفعله أنت أو من تكون.

"لقد وصلنا إلى مرحلة يقر فيها الأشخاص الذين لا تعرفهم على المهارات التي لا تمتلكها على (LinkedIn). كما أخبرني (McMurray) أنه يعتقد أن العمل في عام ٢٠١٢ لا ينبغي أن يرفض إنسانيتنا بل يجب أن يرحب بها، فالعمل شيء شخصي أكثر من أي وقت مضى."

ولن يستمتع الجميع بنمط الحياة العملية الجديد، فقد يجد البعض الأمر مخيفاً بألا تقدّر الشركات عملنا فحسب بل تطلب تواجدنا الكامل في العمل. فقد جعل اقتصاد المعرفة العديد من المهام الموضوعية آلية وترك لنا فقط المساحة الغامضة للمهام الشخصية منها: بناء وتنمية العلاقات وإدارة سمعتنا وإدراكنا وتنظيم وتبادل المعرفة الضمنية وكسب الاحترام والشعبية والسلطة والتأثير. كما يدعي (Matthew B. Crawford) في كتابه (Shopclass) مثل (Soulcraft) فقد أصبحنا "عمال معرفة رمزيين" حيث تدعم الشركات الناشئة مثل (Somewhere) نحو هذا الاتجاه.

المصدر:

https://www.fastcompany.com/3026566/how-the-knowledge-economy-is-redefining-work

قراءة 519 مرات آخر تعديل على الأحد, 02 أيلول/سبتمبر 2018 19:57
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.