المدونة

الأربعاء, 15 آب/أغسطس 2018 07:01

النرويج تخطط لـ « مدينة المستقبل» المستدامة مميز

6

قريبا قد تصبح العاصمة النرويجية أوسلو موطنا لأكثر المدن توجها نحو المستقبل واستدامة في العالم. قام كل من هابيتك اركيتكتس [1] ونورودك اوفيس[2] مؤخرا باصدار مخططات لانشاء مدينة بالقرب من مطار أوسلو وتُعرف بمدينة مطار أوسلو (Oslo Airport City OAC) [3]والتي سوف تغدو اول مدينة مطار منتجة للطاقة.

ان الطاقة المُنتَجة في المدينة ذاتها هي المصدر الحصري للطاقة في مدينة مطار أوسلو كما سوف تتجول مركبات كهربائية بدون سائق في شوارعها. « إنها فرصة فريدة لتصميم مدينة جديدة من الصفر» بحسب ما صرح توماس ستوك، مدير هابتيك اركيتكتس، لمجلة ديزين (Dezeen)[4] . ولكن ما الذي يجعل من هذه المدينة مدينةً مستدامة؟ دعنا نستكشف:

  • ان هذه المدينة يمكن التنقل فيها سيرا على الاقدام لابعد حد. فأولئك الذين يعيشون هناك أو الزوار لن يضطروا إلى استعمال أي وسيلة من وسائل النقل حيث سيكون من السهل بالنسبة لهم السير إلى معظم الأماكن.
  • سيكون مركز المدينة خاليا تماما من السيارات. سوف يكون ذلك ممكنا -على نطاق واسع- ذلك ان المدينة مصممة للتنقل عبر الاقدام بشكل اساسي.
  • يُخطط ان تستخدم مدينة مطار أوسلو مجموعة من التكنولوجيا الخضراءالاكثر تطورا. بينما لم يتم تحديد جميع أشكال هذه التكنولوجيا  حتى الأن، لكن هذه المدينة سوف تستخدم هذه التقنيات: سيارات بدون سائق  والإضاءة التلقائية وتكنولوجيا نفايات «ذكية» بالإضافة إلى تكنولوجيا أمنية. 
  • في هذه المدينة سوف تستخدم حصرا الطاقة المتجددة التي تنتج داخلها وحسب. مما يؤدي الى خفض استخدام الوقود الاحفوري والطاقة التي تستخدم لنقل الوقود والطاقة.
  • سوف تقوم مدينة مطار أوسلو ببيع الفائض من الطاقة التي تنتجها كما سوف تستخدم هذه الطاقة لإذابة الجليد عن الطائرات، مخفضةً بذلك استخدام المطار للوقود.
  • سوف تستخدم السيارات الكهربائية حصرا داخل المدينة.
  • سوف تكون المواصلات العامة قريبة جدا كما سيوجد ممرات للدرجات الهوائية وعدد كبير من الأنشطة الخارجية التي لا تعتمد على الكهرباء.

قد يبدو وجود بقعة كهذه خياليا ولكن لعل ذلك يكون نموذجا مثاليا لمدينة يوتوبيا تحت التخطيط. يتوقع ان يتضاعف عدد الموظفون في مطار أوسلو بحلول عام 2050. يمكن ان تمثل المدينة موقعا مثاليا لسكن عائلاتهم اضافة الى الزوار العابرين.

اذا ما مدى احتمالية انشاء مدينة مطار أوسلو، المكان الذي يبدو مثاليا جدا ليكون حقيقيا؟ «اننا نعتقد ان تطور مستقبل مدينة المطار في النرويج وأوسلو لم تعد مسألة ماذا لو ولكنها مسألة متى» بحسب تصريح ثور ثوني، المدير العام لمدينة مطار أوسلو، لمجلة ديزين[5].

ومن المقرر ان تبدأ اعمال البناء في عام [6]2019 ويتوقع ان تكتمل المدينة بحلول عام 2022. يبدو ذلك واعدا. وربما يتغير جدول الاعمال المقرر ولكن من خلال سعي البلاد المتفانِ للاستدامة [7]فأن تصبح مدينة المستقبل حقيقة في الوقت القريب ليس امرا بعيد المنال.

الخلاصة

ربما سوف تغدو أوسلو الموطن الرئيسي للمدينة الأكثر استدامة في العالم. تقع هذه المدينة المستقبلية بالقرب من مطار أوسلو  وسوف تدعم استخدام التكنولوجيا الخضراء كما سوف تنتج احتياجها من الطاقة المتجددة بالكامل.

___________________________________________________

المصدر: https://futurism.com/norway-sustainable-city-future/

 

المراجع:

[1] https://hapticarchitects.com/

[2] https://nordicarch.com/

[3] https://www.dezeen.com/2018/03/08/oslo-airport-city-infrastructure-haptic-architects-nordic-office-of-architecture-norway-driverless-cars/

[4] https://www.dezeen.com/2018/03/08/oslo-airport-city-infrastructure-haptic-architects-nordic-office-of-architecture-norway-driverless-cars/

[5] https://www.dezeen.com/2018/03/08/oslo-airport-city-infrastructure-haptic-architects-nordic-office-of-architecture-norway-driverless-cars/

[6] https://www.curbed.com/2018/3/8/17096652/oslo-airport-city-norway-haptic-nordic-architecture

[7] https://futurism.com/norway-aiming-short-flights-electric-2040/

 

قراءة 950 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 15 آب/أغسطس 2018 11:06
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.