مجموعة روتانا

مجموعة روتانا

روتانا شركة ترفيهية يملك سمو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود نسبة كبيرة من أسهمها، وقد اشترت النيوز كوربوريشن (المملوكة من روبرت مردوخ) 18% من أسهمها الأخرى وبقيمة بلغت 70 مليون دولار.

انطلقت روتانا في العام 1982 وبدأت بتصنيع الاسطوانات حتى غدت في فجر الألفية الجديدة أكبر شركة للإنتاج الفني العربي في عالم الموسيقى والأفلام. وتضم حاليا أكثر من 100 مطرب.

وهي شركة للإنتاج الموسيقى وأيضاً اسم لمجموعة من القنوات الفضائية الترفيهية غير المشفّرة وتعتبر من القنوات العربية المتخصصة في البث للبرامج العامة، والأفلام السينمائية والأفلام الكلاسيكية، والموسيقى العربية والغربية، وأقنية عامة.

ففي العام 2003م، أطلقت روتانا شبكة قنواتها التلفزيونية التي تضمّ 5 قنوات فضائية مجانية هي: روتانا موسيقى، روتانا كليب، روتانا طرب، روتانا أغاني، روتانا خليجية وهذه القنوات مخصّصة للأغاني العربية الحديثة، والأغاني الكلاسيكية والطربية، والموسيقى الخليجية. وفي العام 2009 تم تقليص القنوات الموسيقية إلى قناتين روتانا موسيقى وروتانا كليب بالإضافة إلى بث قناة روتانا زمان أغاني قديمة.

أما روتانا سينما وروتانا زمان فهي قنوات فضائية غير مشفّرة وتعتبر من القنوات العربية المتخصصة في الأفلام السينمائية والأفلام الكلاسيكية العربية القديمة. وفي العام 2011 تم افتتاح قناة روتانا مصرية, وفي 2012 تم افتتاح قناة روتانا أفلام, وروتانا كلاسيك.

وغيرها .. لمزيد من المعلومات انقر هنا