الأخبار و الاعلام

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2018 08:44

"المنظمات الإعلامية المبتكرة" مبادرة معالي وزير الإعلام تركي الشبانة في منتدى أسبار الدولي 2017 مميز

 

كان موضوع منتدى أسبار 2017 "الابتكار" بصفته أحد الأركان الأساسية في اقتصادات المستقبل وتطور المجتمعات الحديثة، وقد شارك معالي أ. تركي الشبانه بورقة تمحورت حول المنظمات الاعلامية المبتكرة، منطلقاً من اللحظة التي يمر بها واقع الاعلام العالمي الذي بات يرتكز على قدرة وسائل التواصل الاجتماعي في قيادة الصناعة الاعلامية والابتكار فيها، وقد استعرض أ. تركي الشبانه ما أسماه الابتكارية في الاعلام، فشركات الفيس بوك ويوتيوب وتويتر لم تعد شبكات تواصل اجتماعية بل هي في حقيقتها شركات إعلامية تقدم خدمة إخبارية عاجلة وسريعة وتضع المتابع أمام الحدث أولا بأول، ثم انتقل أ. تركي في حديثه عن الابتكارية في الاعلام لفكرة التحفيز الذي قد تولده وسائل الاعلام عبر منتجات تركز على وضع المتابع أمام حالة من اللاشعور تتحول مع تكرار المشاهد إلى تبني المتابع للقضية التي تناولها مسلسل ما أو فيلم معين، ويستشهد أ. الشبانة بقدرة الاعلام على تحفيز النشء وأهمية ذلك في صناعة المبتكر والمبدع بحديثه عن تأثير المسلسلات الأمريكية على الأطفال، واستعرض مثالاً على مسلسل أمريكي حمل اسم ER  يتحدث المسلسل عن ما يدور في غرف العمليات في المستشفيات الأمر الذي انعكس على نسب إقبال الطلاب على كليات التخصصات الصحية بشكل ملفت في تلك الفترة.

ثم انتقل ليحكي تجربة مجموعة روتانا ومساهمتها في الابتكارية الاعلامية من خلال تجربتين، الأولى كانت في عرض برنامج تحدي الهوامير SHARK TANK بصيغة عربية هي الأولى، واستعرض تجربة البرنامج في استنهاض الشباب السعودي لعرض أفكارهم التجارية بطريقة مبتكرة وغير تقليدية أمام مجموعة من رجال الأعمال، وقد حظي البرنامج بمشاركة واسعة فاقت توقعات القائمين على البرنامج، التجربة الثانية هي "الاعلان بالنكهة المحلية" حيث ترتكز الفكرة على توطين أفكار الحملات الاعلانية بشكل يتيح الكثير من الفرص أمام المبدعين من الشباب السعودي في مجال الاعلام على تقديم أفكارهم وقيادتها وتنفيذها بشكل كامل.

وختم أ. الشبانة مشاركته بالاعلان عن مبادرة الحاضنة الاعلامية بمشاركة ودعم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة ‏والمتوسطة, لتنمية الإبداع والابتكار في صناعة الاعلام في السعودية, وتهدف " الحاضنة الإعلامية" أيضا إلى فتح الساحة الاعلامية أمام الشباب السعودي ‏الخريجين من الجامعات ومن لديهم شغف للحصول على فرص عمل مناسبة، وخلق بيئة ملائمة لتطوير الأفكار الطموحة والابداعية في المجال الاعلامي.

 

رابط الجلسة: https://www.youtube.com/watch?v=505nQx7Ng_Y

 

 

قراءة 208 مرات آخر تعديل على الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2018 12:55
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2019.